iframe{max-width:100% !important;} img{height:auto !important; max-width:100% !important;}
يتميز العنب بقيم غذائية ومذاق حُلو. إلا أن احتواءه على سكريات طبيعية يثير تساؤلات حول تأثيره على سكر الدمّ. ولهذا السبب، يعدّ فهم العلاقة بين تناول العنب واستجابة الجسم لسكّر الدم أمراً مهماً، إذ يعتمد هذا التأثير على عوامل عدة ، منها الكمية المتناولة، ونوع العنب، وطريقة تناوله ضمن النظام الغذائي.
اقرأ أيضا: يصل لـ 200 جنيه، تفاصيل الحافز العلمي للموظفين بقانون الخدمة المدنية
كيف يؤثر العنب على مؤشر السكر في الدم؟
يقيس المؤشر الغلاسيمي سرعة تأثير طعام معيّن على سكر الدمّ. وبحسب مراجعات غذائية متعدّدة، يقع العنب الطازج ضمن فئة المؤشر المخفوض إلى المتوسط بمعدّل يراوح تقريباً بين ٤٣ و٥٦ بحسب نوع العنب، ولكن تناوله بكميات زائدة يُسبب ارتفاعاً في سكر الدم. العنب الأخضر يميل مؤشره إلى أقل قليلًا من العنب الأحمر والأسود. أما الحمل الغلاسيمي فيتعلق بحجم الحصّة فقط، ويبقى مخفوضاً في معظم الحالات لحصة معتدلة من العنب. العنب ليس خياراً ممنوعاً عن مرضى السّكري لكنه ليس نوع الفاكهة الأفضل بسبب احتوائه على السكّر الطّبيعي.

اقرأ أيضا: إسرائيل ترفع علمها في القنيطرة والجولان وتنزل العلم السوري؟ النهار تتحقق FactCheck
ماذا تقول الدراسات والمراجع الصحية؟
نُشرت في مجلة “باب ميد” العلمية (Pub Med) مراجعة منهجية شملت ٢٩ تجربة سريرية بمشاركة ١٣٠٠ شخص، ووُجد أن تناول العنب أدّى إلى تحسّن ملحوظ في مقاومة الأنسولين، لكنه لم يُحدث فرقاً يُذكَر لسُكر الدم لدى الصائم. ما يُشير إلى أن الأثر ليس مُوحّداً وأن هناك حاجة لدراسات أوسع وأطول.
من جهة أخرى، تشير أبحاث أولية إلى أن مركبات البوليفينول الموجودة في قشور العنب، وعلى رأسها الريسفيراترول، قد تساهم في تحسين حساسية الجسم للأنسولين.
كلية هارفارد للصحة العامة وموقع Harvard Health يُشيران إلى أن الفاكهة الكاملة ومنها العنب، تحتوي على ألياف تبطئ امتصاص السكر، لكنهما ينبهان إلى أن استجابة كل شخص لفاكهة معينة تختلف، وينصحان بمراقبة سكر الدم شخصياً بعد تناولها للتأكد من التأثير الفردي.
كما تصنّف مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) والجمعية الأميركية للسكري (ADA) العنب من ضمن الخيارات المقبولة لمرضى السكري عند الالتزام بحصص معتدلة.
نصائح يمكن اتّباعها لتناول العنب
-الاعتدال في تناول الكمية: الكمية المُعتدلة تراوح بين ١٥ و ٢٠ حبة من العنب كحدّ أقصى.
-تناوله مع البروتينات: تناول العنب مع البروتينات أو الدهون الصحية يمنع ارتفاع السكر بشكل سريع.
-تجنّب تناول العنب كعصير لأنه يفتقر إلى الألياف ويرفع سكر الدم بسرعة فائقة.
اقرأ أيضا: مهرجانات “عالقبيات” – شمال لبنان… ليالي فرح فنية وسوق مأكولات وحرفيات (صور وفيديو)

