«نشتري ولا نبيع؟».. محلل اقتصادي يوجه نصائح للمواطنين بعد تراجع أسعار الذهب

«نشتري ولا نبيع؟».. محلل اقتصادي يوجه نصائح للمواطنين بعد تراجع أسعار الذهب

قدم الكاتب الصحفي والمحلل الاقتصادي أحمد زغلول مجموعة من النصائح للمواطنين بشأن التعامل مع الذهب، في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق المحلية والعالمية، مؤكدًا أن الفترة الحالية قد تمثل فرصة مناسبة للشراء بالنسبة لمن يملكون سيولة مالية ويرغبون في الاستثمار طويل الأجل.

وأوضح زغلول، خلال لقائه مع الإعلامية نهاد سمير ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن تراجع سعر صرف الدولار في مصر إلى نحو 49 جنيهًا ساهم في تهدئة أسعار الذهب بالسوق المحلية، بالتزامن مع انخفاض المعدن الأصفر عالميًا نتيجة تغيرات في المشهد الاقتصادي والجيوسياسي.

وأشار إلى أن أسعار الذهب العالمية تعرضت لتراجع ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، مرجعًا ذلك إلى انحسار المخاوف المرتبطة بالتوترات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد تراجع المخاطر المتعلقة بإغلاق مضيق هرمز، وهو ما انعكس على حركة الأسواق العالمية.

وأضاف أن توقعات الأسواق بشأن اتجاه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة أو اتخاذ خطوات تشددية دفعت شريحة من المستثمرين إلى تقليل حيازاتهم من الذهب، والتوجه نحو السندات الأمريكية باعتبارها أكثر جاذبية في ظل ارتفاع العائد.

ورجح زغلول أن يستعيد الذهب زخمه خلال الأشهر المقبلة، متوقعًا أن يشهد موجة صعود جديدة بنهاية عام 2026، وهو ما قد ينعكس على الأسعار في الأسواق العالمية والمحلية.

ونصح المواطنين الذين يخططون للاستثمار أو الادخار بشراء الذهب خلال الفترة الحالية إذا كانت إمكاناتهم المالية تسمح بذلك، مؤكدًا أن تحركات المعدن النفيس ترتبط بشكل رئيسي بالتطورات الاقتصادية العالمية، وقرارات البنوك المركزية، إلى جانب الأوضاع الجيوسياسية التي تؤثر بصورة مباشرة في توجهات المستثمرين.

alaa zoklefكاتب ومحرر في عدة مواقع إخبارية والعمل في المواقع الإخبارية الحصرية خريج كلية التربية الرياضية جامعة الأزهر حصل علي كورس الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي وعضو الجمعية المصرية للطب الرياضي وحاصل علي كورس مساج ونوط الواجب العسكري من الدرجة الثالثة معلم سباحة لدي نادي النصر الرياضي