28 يونيو 2026 18:07 مساء
|
آخر تحديث:
28 يونيو 18:19 2026
أمريكا تطالب حاملي الحماية المؤقتة بالسعي للإقامة الدائمة أو المغادرة، مع جدل حول ارتفاع وفيات المحتجزين ونفي الوزارة وأسباب طبية واكتظاظ
قال وزير الأمن الداخلي الأمريكي ماركوين مولين، الأحد، إن على المهاجرين الموجودين في الولايات المتحدة والذين يتمتعون بوضع الحماية المؤقتة السعي للحصول على الإقامة الدائمة أو مغادرة البلاد والعودة إلى بلادهم.
وأضاف لبرنامج «ستيت أوف ذا يونين» (حالة الاتحاد) على شبكة سي.إن.إن «إما أن تحاول ملء الاستمارات والبقاء في البلاد بموجب وضع إقامة دائمة، وإما سنساعدك في العودة إلى وطنك».
وبلغ معدل وفيات المحتجزين لدى وكالة الهجرة والجمارك الأمريكية أعلى مستوياته منذ أكثر من عشر سنوات، وفقاً لمجموعتين حقوقيتين، وهو ما تنفيه إدارة الرئيس دونالد ترامب.
وارتفع معدل الوفيات بين يناير 2025 ويناير 2026 بنسبة 140% مقارنة بالعام السابق، وهي زيادة غير متناسبة مقارنة بارتفاع عدد المحتجزين وفقاً للنص.
من جهته، قال ناطق باسم وزارة الأمن الداخلي التي تتبع لها وكالة الهجرة والجمارك «لم يحدث أي ارتفاع في الوفيات».
وأشار التقرير إلى وجود قصور في الحصول على الرعاية الطبية، وهو ما يعود جزئياً إلى الاكتظاظ في مراكز الاحتجاز وتمديد فترات التوقيف.
