في إطار رؤية مصر 2030 وسعي الدولة المستمر للارتقاء بالمنظومة الصحية وفقًا للمعايير الدولية، حققت وزارة الصحة والسكان طفرة نوعية ملحوظة خلال النصف الأول من عام 2026 في مجال الرعاية النفسية ومكافحة الإدمان، بما يعكس التزام الدولة بتعزيز الأمن الصحي للمواطنين وتقديم خدمات نفسية متكاملة عبر منظومة تجمع بين التوسع الميداني والتحول الرقمي.
وأعلنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في تقرير لها عن مؤشرات أداء إيجابية خلال الشهر، عكست تنامي ثقة المواطنين في الخدمات المقدمة وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الصحة النفسية والتعامل مع اضطرابات الإدمان باعتبارها أمراضًا تحتاج إلى العلاج والرعاية المتخصصة.
منظومة علاج الإدمان والدعم النفسي.. أرقام تعكس الثقة
وبحسب التقرير استقبلت عيادات علاج الإدمان الخارجية خلال شهر مايو نحو 19 ألفًا و117 زائرًا، فيما بلغ إجمالي المستفيدين من الخدمات المقدمة 20 ألفًا و177 مستفيدًا كما تلقى الخط الساخن للدعم النفسي 4 آلاف و783 مكالمة، منها 4 آلاف و569 مكالمة فعلية، توزعت بين 1645 مكالمة من الذكور و2924 مكالمة من الإناث. وشملت المكالمات 2448 استعلامًا و2099 استشارة نفسية، إلى جانب التعامل الفوري مع 201 حالة طوارئ.
التحول الرقمى وطب المجتمع
واصلت وزارة الصحة التوسع في تقديم خدمات الصحة النفسية عبر الوسائل الرقمية والمجتمعية، حيث سجلت المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية 8077 زائرًا جديدًا خلال مايو، ليرتفع إجمالي عدد زوارها منذ إطلاقها إلى 138 ألفًا و586 زائرًا كما قدمت المنصة 331 جلسة افتراضية وأجرت 1112 استبيانًا لمتابعة الحالات وتقييم الخدمات المقدمة.
وفي إطار دعم خدمات طب المجتمع، نفذت الفرق المختصة 1308 زيارات منزلية لمرضى 17 مستشفى للصحة النفسية، فيما قدمت عيادات “واحة” 57 جلسة علاجية وافتراضية للأطفال والبالغين، واستقبلت عيادات صحة المرأة 795 سيدة للحصول على الخدمات النفسية والدعم المتخصص.
تطوير البنية التحتية والتوسع الجغرافي
وشهدت المنظومة الصحية النفسية توسعًا ملحوظًا في البنية التحتية والخدمات المساندة بالمحافظات المختلفة، حيث تم افتتاح عيادة العلاج الطبيعي بمستشفى سوهاج للصحة النفسية، إلى جانب افتتاح مركز المعلومات الدوائية بمستشفى بني سويف للصحة النفسية كما تواصلت أعمال المتابعة والتطوير بالمشروعات الجارية في مستشفيات مصر الجديدة والخانكة والمعمورة والمحلة الكبرى، مع تسليم موقع مستشفى المحلة لبدء التنفيذ الفعلي للمشروع.
وفي إطار الشراكات الدولية، تم توفير 20 عربة إسعاف متطورة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لدعم خدمات الطوارئ النفسية وتعزيز سرعة الاستجابة للحالات الحرجة.
وشهدت منظومة مراكز علاج وتأهيل مرضى الإدمان إضافة 5 مراكز “عزيمة” جديدة، ليرتفع إجمالي عدد المراكز إلى 10 مراكز على مستوى الجمهورية. كما تم ضم 3 مراكز خاصة إلى المرصد الوطني، ليصل إجمالي المراكز الخاضعة للرقابة والمتابعة ضمن المنظومة إلى 189 مركزًا.
بناء القدرات والتوعية الوقائية
وفي إطار رفع كفاءة الكوادر البشرية، نفذت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان 18 دورة تدريبية عامة، بالإضافة إلى 12 دورة تدريبية عبر الإنترنت مخصصة للتمريض، استفاد منها 250 ممرضًا وممرضة بهدف تعزيز جودة الرعاية والخدمات المقدمة للمرضى.
كما واصلت الوزارة جهودها الوقائية للكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة، حيث تم فحص 2822 سائقًا و4036 موظفًا ضمن حملات الكشف عن المخدرات.
واختتمت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان نشاطها خلال شهر مايو بتكثيف الاستعدادات لإطلاق الحملة الموسمية «عيد من غيرها»، الهادفة إلى دعم المتعافين من الإدمان وحمايتهم من الانتكاسة خلال الأعياد والمناسبات.


تعليقات