وزير الخارجية يلتقي وزير البترول لتعزيز الاستثمارات الأجنبية

وزير الخارجية يلتقي وزير البترول لتعزيز الاستثمارات الأجنبية

رسم معالم التعاون في قطاع الطاقة: لقاء وزراء الخارجية والبترول المصريين

في خطوة تعزز من جهود مصر الجارية لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة، استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، في يوم الإثنين 25 مايو. يأتي هذا اللقاء في إطار التنسيق المستمر بين مختلف مؤسسات الدولة بهدف تعزيز التعاون في هذا القطاع الحيوي.

تعزيز فرص الاستثمار

تطرق الوزيران خلال الاجتماع إلى سُبل الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول والغاز بمصر. وأكدوا على أهمية “بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج”، التي تعد منصة مركزية لعرض الفرص الاستثمارية في مجالات البحث والاستخراج، الأمر الذي يسهم في تعزيز خطط البلاد لزيادة الاستثمارات الخارجية واستغلال الموارد الطبيعية بكفاءة.

دور مصر كمركز إقليمي للطاقة

شدد عبد العاطي على ضرورة تقوية التعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين في مجالي الطاقة والتجارة. وأوضح أن ذلك يعزز من مكانة مصر كمركز استراتيجي لتداول الطاقة، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات مع الدول المنتجة في مجالات الإنتاج والاستخراج، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا الحديثة لاستغلال الموارد.

استعراض مشروعات التعاون الإقليمي

من جانبه، عرض وزير البترول أحدث مستجدات مشروعات التعاون الإقليمي في مجال الطاقة، بما في ذلك الجهود المبذولة مع الجانب القبرصي لربط حقول الغاز القبرصية بالبنية التحتية المصرية. وأوضح أن مجمعي الإسالة في إدكو ودمياط يمثلان دعائم استراتيجية لمصر في تجارة الغاز الطبيعي، بفضل بنيتها التحتية المتطورة وموقعها الجغرافي المميز الذي يربط بين منتجي الغاز في شرق المتوسط والأسواق الأوروبية.

ختام مثمر لمبادرة التعاون

ختاماً، أكد الوزيران على الاستمرار في التنسيق بين وزارتيهما والجهات المعنية، من أجل الترويج للمشروعات القومية الكبرى وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول. وبذلك، يسهم هذا التعاون في تعزيز تنافسية السوق المصرية وفتح آفاق جديدة أمام الشركات الوطنية للتوسع والمنافسة على الصعيد الدولي.

أحمد ماجد حاصل على بكالوريوس علوم وتكنولوجيا يعمل كاتب في موقع الرسالة نيوز الإخباري