بعد افتتاحه رسميًا.. أبرز 14 معلومة عن محور روض الفرج

محور روض الفرج

محور روض الفرج

"افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، محور روض الفرج وكوبري "تحيا مصر" الملجم والمار أعلى نهر النيل والذي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره أعرض كوبري في العالم ويعد محور روض الفرج، جزءًا من محور الزعفرانة مطروح ومحور الضبعة وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وترصد "الرسالة" أبرز المعلومات عن محور روض الفرج:

- يعتبر أحد أهم المشروعات القومية في مجال المحاور الإستراتيجية التي تمر على نهر النيل كما يعد أول مشروع مصري

- محور عرضي حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي عند الكيلو 39.

- يبلغ طوله 600 كيلو متر وتعمل به 22 شركة مقاولات بين شركات قطاع عام وقطاع خاص، كما يشارك في تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفني وعامل.

- سيكون محورا موازيًا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الأزمة المرورية، كما يسهم في توفير 200 ألف لتر بنزين في اليوم.

- يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة، كما يعد جزءًا من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلي للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد.

- تكلفة مشروع محور روض الفرج تتخطى 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه ويشمل 31 مطلعا ومنزلا.

- الكوبري ينقسم إلى 3 أجزاء وهي: كوبري النيل الشرقي المعلق الذي يجري تنفيذه على عمودين بارتفاع 94 مترا، وكوبري النيل الشرقي ويعد من أكبر الكباري المعلقة عرضا في العالم، وكوبري النيل الغربي الذي تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة.

- يتم تنفيذ محور روض الفرج والكباري التي يتضمنها ليتحمل أوزان تصل إلى 120 طنا.

- أول كوبري مُعلق بهذه الضخامة يتم تنفيذه بأيد مصرية، كما سيتم تسجيل الكوبري الملجم في موسوعة جينيس، لكونه أعرض كوبري في العالم، كما يبلغ عرضه 64 مترا في المنتصف، ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل التي يصل عرضها إلى 300 متر.

- من المستهدف مد محور "روض الفرج - الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدي براني وصولا إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا، كما يصل طول محور روض الفرج كاملًا حتى السلوم نحو 600 كم ويربط محور روض الفرج الزعفرانة والعين السخنة على البحر الأحمر حتى الضبعة على المحور الشمال.

- ينفذ المشروع على 3 مراحل تبدأ الأولى من الطريق الدائري الإقليمي حتى طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوي بطول 30 كيلو مترًا، فيما تمتد الثانية الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوي حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل، وتنتهي المرحلة الثالثة بداية من الطريق الدائري وتصل إلى منطقة شبرا.

- يحتوي على أرصفة زجاجية في سابقة جديدة ولأول مرة في مصر، على جانبي المحور لتعطي لمسة جمالية إضافية بجانب تخصيص ممشي زجاجي على جانبي الكوبري.

- يعتبر مقصدا سياحيا جديدا، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المحور وعدم قصره على أنه محور للنقل.

- يتضمن المشروع ممشي على جانبي الكوبري بطول 540 مترًا، وتم تركيب ألواح من الصاج تجريبا قبل أن يتم تركيب الزجاج المخصص للممشى.

التعليقات

التعليقات

powered by MyDasht