"العبارة في الستارة ".. هكذا تنتقل البكتيريا المميتة للمرضى بالمستشفيات

ستائر الخصوصية في المستشفيات

ستائر الخصوصية في المستشفيات

ربما لا يعلم الكثير أن ستائر الخصوصية المعلقة في المستشفيات التي تفصل بين أسرة المرضى، بمثابة بوابة عبور للكثير من أنواع البكتيريا المميتة منها ذاك النوع المقاوم للأدوية، وفقًا لنتائج إحدى الدراسات، التي كشفت عن أن 6% من الستائر تحتوي على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين "MRSA"، وهي جرثومة قاتلة لا يمكن معالجتها باستخدام المضادات الحيوية القياسية.

أجرى الباحثون بقيادة جامعة ميشيجان، مسحًا لحواف الستائر التي تقسم أسرة المستشفيات، كونها أكثر المناطق ملامسة من قبل المرضى، بحسب روسيا اليوم.

وبالنظر إلى أكثر من 1500 عينة من ستائر الخصوصية، وجد الباحثون أن واحدة من بين كل 5 ستائر، تحتوي على البكتيريا المقاومة للأدوية.

ولفتت الدراسة إلى أن هذه الستائر مصدر للبكتيريا التي تسمى المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين "VRE"، والتي يمكن أن تسبب التهابات في الدم والبول.

وقال كريستين جيبسون من قسم الطب الباطني بجامعة ميشيجان: "لقد فوجئنا برؤية الكائنات الحية المقاومة للأدوية المتعددة، وخاصة المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، التي يلقاها المرضى بشكل روتيني بسبب تلوث ستائر الخصوصية بالمستشفيات".

التعليقات

التعليقات

powered by MyDasht