"اللهم صيبا نافعا".. تعرف على أفضل الأدعية عند سقوط المطر

سقوط الأمطار

سقوط الأمطار

"ادعوا كتير الدنيا بتمطر"، عبارات على هذا النحو تطرق مسامعنا من مُحبينا، بمجرد رؤية قطرات تتساقط من السماء، حيث يتجدد معها خيط الأمل في قلوب الكثير، كونها لحظات يتقبل فيها الدعاء، فيتسارع كل من له حاجة وطلب بترديدها والهمهمة بها، مقتنصًا تلك الفرصة ليفوز بـ"دعاء المطر".

ووسط توقعات الأرصاد بتساقط الأمطار اليوم الإثنين، نرصد لكم بعضًا من أدعية المطر التي تقال في مثل تلك الأوقات، وفقًا لكتاب حصن مسلم من أذكار الكتاب والسنة.

جاء عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول إذا رأى المطر قال: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا". - رواه البخاري-، ومن الأدعية أيضًا "اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار عاجلًا غير آجل"، "اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا".

ومن الأدعية الصحيحة والمستحبة أيضًا أثناء نزول المطر: "اللهم اسق عبادك، وبهائمك وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت".

وكان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ) رواه البخاري.

أما الدعاء عند سماع الرعد؛ فيقال: "سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ"، وبعد توقف المطر يمكن الدعاء بـ"مطرنا بفضل الله ورحمته".

الأجواء الممطرة والرعدية غالبًا ما يتخللها بعض الرياح؛ لذا فإن دعاء الريح: "اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها"، "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

تلك هي الأدعية الأكثر انتشارًا والمتداولة والمتعارف عليها أو المستحبة ايضًا، ولكن في أوقات نزول الأمطار يمكن الدعاء بأي شئ يخطر على البال والقلب أيضًا.

التعليقات

التعليقات

powered by MyDasht