بعد الموافقة على تطويره بـ 320 مليون جنيه.. 9 معلومات عن "طريق الكباش"

طريق الكباش

طريق الكباش

وافق مجلس الوزراء اليوم، على مشروع بروتوكول تعاون بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ لاستكمال تنفيذ مشروع تطوير طريق الكباش بمحافظة الأقصر بإجمالي مبلغ 320 مليون جنيه تدفع بنسبة 100%، لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة الانتهاء من مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش، وإعادة رونقه ومظهره الحضاري.

وترصد "الرسالة" أهم المعلومات عن طريق الكباش:-

1- طريق الكباش الفرعونى؛ هو أضخم مشروع عالمى يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك بمسافة 2700 متر، بطريق احتفالات ملوك الفراعنة منذ آلاف السنين.

2- يضم طريق الكباش على جانبيه 1200 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش، والذي يرمز للإله آمون، وأطلق عليه المصرى القديم عليه "وات نثرWAt-nTr" بمعنى طريق الإله.

3- تم البدء فى المشروع منذ 2005، وتوقف مع أحداث يناير وعادة في 2017 للعمل على المشروع.

4- بعد انتهاء المشروع ستصبح الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم.

5- إجمالي المبلغ الذي تم صرفه على مشروع طريق الكباش خلال المدة من عام 2005 حتى توقف المشروع في نهاية 2010، بلغ نحو 579 مليون و974 ألف و910 جنيهات تحملت منه وزارة الآثار مبلغ 127 مليون و860 ألف و900 جنيه.

6- دعمت وزارة التعاون الدولي المشروع بمبلغ 213 مليون و800 ألف أما وزارة السياحة، فساهمت بمبلغ 183 مليون و514 ألف و10 جنيهات بينما دفعت محافظة الأقصر من ميزانيتها 54 مليون و800 ألف جنيه.

7- واجه المشروع عقبات تتعلق بالميزانية الضخمة التي يحتاجها لإزالة مساكن نجع أبوعصبة وتعويض أصحابها إلا أن وزير الآثار ومحافظ الأقصر، وعدا بتوفيرها والانتهاء من المشروع مع حلول العام المقبل.

8- تماثيل طريق الكباش منحوتة من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش منقوش عليه اسم الملك وألقابه، ومقام على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم، نظرا لوجود بعض النقوش، وتقام على هيئتين، الأولى تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان "أبو الهول"، والثانية تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله "أمون رع".

9- ترجع أهمية طريق الكباش إلى الحياة الفرعونية، كونه يشهد احتفالات أعياد الأوبت بموسم الفيضان، والتى كان يزور فيها آمون معبد زوجته موت فى الأقصر، والتى تبقى 40 يومًا بمعبد الأقصر وتنتقل للكرنك عبر النيل بمواكب احتفالية، وتسير مواكب الاحتفالات أيضًا من وإلى معبد الكرنك عبر طريق الكباش فى مشاهد كرنفالية دونت على جدران المعابد الفرعونية بالمحافظة.

التعليقات

التعليقات

powered by MyDasht