خبراء يكشفون سر ارتفاع الدولار في ميزانية 2019

الدولار

الدولار

حددت وزارة المالية تقديراتها المبدئية لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه في ميزانية السنة المالية الحالية، 2018-2019، بنحو 18 جنيه.

وقدرت الوزارة في تقرير نصف سنوي متوسط سعر صرف العملة المحلية عند 18 جنيها للدولار في السنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو، بدلا من 17.25 جنيه في التقدير السابق.

وقال بشر الحسيني خبير أسواق المال، إن تقدير الحكومة للدولار جاء لتضع تقديراتها على دراسة لتحرك سعر الصرف في الفترة المقبلة، لافتا إلى أن سعر الصرف قد يجد تحركات لعودة الطلب عليه مع عودة الصين من الإجازة، مما يدفع إلى زيادة الطلب على الواردات مما يدفع سعر الصرف على الواردات الحكومية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن رفع سعر الصرف جاء حتى لا تتفاجأ الحكومة بالعجز في الموازنة مرة آخرى، لافتا أن الدولة اتخذت هذا القرار عن دراسة جيدة ويعتبر التقدير بسيط، ورفعت تقدير سعر الفائدة للتشجيع على الطلب من قبل الأجانب لجلب استثمارات أعلى وخصوصا اقتراب الطروحات الحكومية في مارس المقبل.

وأيد الخبير، تقديرات الحكومة لسعر الصرف، متوقعا رفع سعر الفائدة قليلا ولكن بدافع من الحكومة لزيادة الطلب من الأجانب مرة آخرى على الأذون والسندات الحكومية، ولكن سيسبب ذلك زيادة على حجم الدين.

ومن جانبة قال سمير رؤوف خبير أسواق المال، أن الارتفاع نتيجة أثر الزيادة لثبات سعر صرف الدولار الأمريكي لفترة اقتربت من 14 شهرا على متوسط 18 جنيها، مع توقع بارتفاع 7 دولار لبرميل النفط الذي كان قد انخفض بشكل مفاجئ، إثر التوترات السياسية بين أمريكا والصين.

وأضاف: "بعد إعلان الدولتين تم إيجاد حلول للحرب الاقتصادية الدائرة بين الدولتين والسعر إجراء تحويطي بعد إعلان طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن الفترة المقبلة ستشهد تقلابات لسعر الدولار.

التعليقات

التعليقات

powered by MyDasht